| مناقشة في مادة العلوم الطبيعية | |
|
+9taciturne تلبيرن سليم بعلي Tomoya **درة مكنونة** ياهمان تاج الوقار العلم و الإيمان balsam bounds 13 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
balsam bounds عضو متميز
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 النقاط : 52409 العمر : 31 fine and happy
| موضوع: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية السبت أغسطس 07, 2010 5:44 pm | |
| ما رايكم ايها الطلبة في افتتاح مناقشة في مادة العلوم الطبيعية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية سنبدء بحول الله مع المجال التعليمي الاول عن تركيب البروتين ما لكم الا الحصول على كتب العلوم الطبيعية و البدء في مناقشة التمارين و النشاطات
انتظر رايكم كما اود مشاركة العديد من الاعضاء بالاضافة الى اساتذة لتاطير المناقشة و مساعدتنا | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52832 رائع
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأحد أغسطس 08, 2010 3:30 pm | |
|
عدل سابقا من قبل العلم و الإيمان في الإثنين أغسطس 09, 2010 12:15 am عدل 2 مرات | |
|
| |
تاج الوقار إدارية
عدد المساهمات : 296 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52971 العمر : 31 همة الى القمة
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الثلاثاء أغسطس 10, 2010 3:12 pm | |
|
المجـال الأول: التخصّص الوظيفي للبروتين.
الوحـدة1: تركيب البروتيـن.
1- تذكير بالمكتسبات. 2- مقر البروتين. 3- استنساخ المعلومة الوراثية الموجودة على مستوى الـADN. 4- الترجمـة. 5- مراحـل الترجمـة.
| |
|
| |
ياهمان مشرف
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52420 طموح
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الثلاثاء أغسطس 10, 2010 3:44 pm | |
| | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52832 رائع
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الثلاثاء أغسطس 10, 2010 4:55 pm | |
| أخي ياهمان .. شكرا جزيلا على الاهتمام بموضوع المناقشة في الحقيقة جميعنا متحمس ولكن نحتاج الى الخطوة الاولى فقط يمكنك الانطلاق في المناقشة الفعلية الاان .. وباذن الله ستلقى منا التجاوب الذي عهدناه في مناقشاتنا | |
|
| |
ياهمان مشرف
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52420 طموح
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الثلاثاء أغسطس 10, 2010 5:23 pm | |
| عن المكتسبات القبليةفقد درسنا أن الخلية تتكون مجموعة من العضيات من بينها النواة التي تحتوي على المعلومة الوراثية بتجربة تهجين الأبقار "نزع نواة بقرة في مرحلة البلاستولا وزرعها في بقرة سيتوبلازم خلية رحمية لبقرة أخرى بعدها ولود عجل له صفات البقرة 1 " كما بالإضافة إلى تجربة طحلب الإيستبيلاريا ..كما عرفنا أن النواة تتكون من مجموعة من الخيوط تدعى الكروماتين تمثل الحمض النووي adn تلف قطع بروتين الهيستون إضافة لبنيتها حسب نموذج واطسن وكريك كذا تعرفنا عن نتائج الإماهة الكلية والجزئية للadn ثم بعض الأمراض الوراثية الناتجة عن خلل في القواعد "طفرة" بأنواعها الثلاثة وأخذنا لمحة عن بعض البروتينات والأحماض الأمينية المصابة بهذه الطفرة مثل فقر الدم المنجلي . | |
|
| |
**درة مكنونة** عضو متميز
عدد المساهمات : 202 تاريخ التسجيل : 27/07/2010 النقاط : 52573
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الثلاثاء أغسطس 10, 2010 8:09 pm | |
| بارك الله فيك اخي ياهمان على الانطلاقة المميزة نأمل وضع مخطط محكم لاتباعه أثناء المناقشة كأن نبدأ بمراجعة أهم ما أخذ العام الماضي قبل البدأ في برنامج الباكالوريا كما نرجو مشاركة أستاذ في نقاشنا حتى يكون لنا المشعل الذي يضيء لنا طريق الصواب وفقكم الله والسلام عليكم | |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الثلاثاء أغسطس 10, 2010 10:32 pm | |
| السلام عليكم سيكون شرح الدروس إن شاء الله حسب الطريقة المتخذة في القسم أي المقاربة بالكفاءات و التي تعتمد على: وضعية الانطلاق الاشكالية عناوين الدرس مع وضعياتها التعلمية الخلاصة التقويم التحصيلي أي تمرين أو تمرينين و عندما نتدرج في الدروس نجري مواضيع و نحلها مع بعض فما رأيكم؟؟
| |
|
| |
balsam bounds عضو متميز
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 النقاط : 52409 العمر : 31 fine and happy
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 12:56 am | |
| شكرا لكم على التفاعل مع موضوع المناقشة و كما سبق و ان اعطتنا الاخت ** العلم و الايمان ** البرنامج المسطر انا جد اااسفة على التاخر لسبب ظروف طارئة اذن سننطلق الان في المناقشة مع الوحدة الاولى تركيب البروتين
1- ما هو البروتين ؟ ( تعريف علمي ) 2- ما مقر تركيب البروتين ؟ 3- ما مراحل تركيبه ؟ اود ان تكون الاجابات تلقائية على اساس انها فرضيات ثم تتم مناقشة الاجابات و التحاور بين الاعضاء
اتمنى منكم التفاعل لتكون الفائدة اكبر | |
|
| |
ياهمان مشرف
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52420 طموح
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 1:21 am | |
| تعريف البروتين : هو مادة كيميائية لها بنية تساهم في كل وضائف الحيوية فهي مهمة تتركب من الأحماض الأمنية وهي مختلفة في بنيتها ووضيفتها. مقر تركيب البروتين : في النواة يتم استنساخ الدنا إلى رنا وفي البوليزوم يتم ترجمتها إلى بروتينات. المراحل : النسخ في النواة . الترجمة في الهيولى .
| |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 1:49 am | |
| البروتينات مركبات حيوية تتكون من عدد كبير من الاحماض الأمينيةمرتبطة بروابطة بيتيدية مقر تركيبها السيتوبلازم بصفة عامة بصفة خاصة الريبوزومات مراحل التركيب: النسخ، الترجمة
| |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 2:08 am | |
| 1. إظهار مقر تركيب البروتين: الوضعية التعلمية رقم 1: تتميز بعض الخلايا البنكرياسية بقدرتها على تركيب إنزيم التريبسين و من أجل استخراج مقر تركيب هذا الانزيم نجري التجربة التالية: التجربة: نحقن حمض أميني مشع و هو اللوسين المشع في وعاء دموي لحيوان و بعد متابعة مسار الإشعاع في الخلايا الإفرازية المنزوعة من النسيج البنكرياسي عل مدار أزمنة مختلفة اعتمادا على تقنية التصوير الإشعاع الذاتي و النتائج المتحصل عليها موضحة في الوثيقة (في الأسفل):
التعليمات: حلل النتائج؟ علل التسمية المطلقة على الشبكة الهيولية الداخلية المحببة. حدد المعلومات المستخرجة حول مقر تركيب البروتين. اقترح فرضية حول آلية تصنيع البروتين. اقترح دور كل من الشـ الهـ الدا المحببة و جهاز كولجي. آسف أجد صعوبة في رفع الصور اي الوثائق المناسبة لذا سأستعين ببعض وثائق الكتاب أرجو الرد على الأسئلةب بتعبير علمي - المرفقات
- تحضير بكالوريا تركيب البروتين.bmp
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (166 Ko) عدد مرات التنزيل 17
| |
|
| |
ياهمان مشرف
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52420 طموح
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 2:25 am | |
| التحليل : تمثل الوثيقة مشاهدة مجهرية لانزيم التربيسين في خلية حوانية "بنكرياسية" يتوضح أن الاشعاع يتواجد على الريبوزومات في ال ش ه فا ولا يتواجد في النواة ولا في العضيات الخلوية الأخرى باستثاء القليل منها في جهاز غولجي . الشبكة الهيولية الدخلية هي محببة لأنها تحتوي على ريبوزومات . المعلومات المستخرجة : الشبكة الهيولية المحببة هي مركز تضنيع البروتين . الفرضية : انتقال مورثة الدنا الحاملة لمعلومة هذا البروتين إلى اليبوزم ثم تصنع.
دور ش ه ف عملية الترجمة . دور جهاز عولجي : تجهيز البروتين وترتيبه
| |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52832 رائع
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 2:00 pm | |
| السلام عليكم :
1-التحليل : من خلال الوثيقة المرفقة نلاحظ ظهور الاشعاع في الهيولى ، بالتحديد على الشبكة الهيولية المحببة و بالقرب من جهاز كولجي . اي ان البروتين المصنع يوجد في الهيولى فقط
2-سبب التسمية: شبكة: لانها اغشية خلوية متحدة فيما بينها تظهر على شكل اكياس و تجاويف هيولية : لان لها نفس تركيب الغشاء الهيولي داخلية : توجد داخل الخلية محببة: يوجد على سطحها ريبوزومات تظهر على شكل حبيبات
3- المعلومة : يتم تركيب البروتين في الهيولى ،على مستوى الشبكة الهيولية المحببة
4- فرضية حول تصنيع البروتين : بما ان البروتين يتنوع حسب المورثة المتحكمة فيه فان تصنيعه يتطلب وجود نسخة من هذه المورثة و التي تنتقل من النواة الى الهيولى ، بالتحديد الى الشبكة الهيولية المحببة اين تتم ترجمتها الى بروتين ثم يكمل هذا البروتين الاولي مساره الى جهاز كولجي عبر حويصلات ناقلة . و في هذه العضية يتم تخزينه في حويصلات كولجية اين يكتسب بنيته الوظيفية و يكتمل نضجه . بعدها يطرح خارج الخلية ليقوم بدوره
5- دور كل من الشبكة ه د م و جهاز كولجي *- الشبكة الهيولية المحببة : دورها الاساسي كما يظهر من خلال الوثيقة هو تركيب البروتين * جهاز كولجي: يكمل تركيب البروتين ليصبح متخصصا اي يعمل على نضج البروتين
اضافة : دور الشبكة الهيولية المحببة : بالاضافة الى تركيب البروتين *الدور المهم * فهي تقوم بعمليات تجميعية بين البروتينات و السكريات و كذلك بين البروتينات و الفوسفوليبيدات لتصنيع اغشية الخلايا *فهي مصدر جميع الاغشية الخلوية * . وكذلك تقوم بتبطيل مفعول السموم و طرحها خارج الخلية
انتظر تصويبكم .
| |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| |
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:20 pm | |
| | |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:23 pm | |
| إليكم الإجابةمع بعض الإضافات التحليل: نلاحظ انتقال اشعاع حمض اللوسين من السيوتبلازم إلى الشبكة الهـ الدا المحببة فالحويصلات الانتقالبة إلى جهاز كولجي و منه إلى الحوصلات الافرازية و من ثم إلى خارج الخلية. التعليل: تعود هذه التسمية إلى شكلها الشبكي الناتج عن تعرج الغشاء الهيولي نحو الداخل و توضع الريبوزومات ذات الشكل الحبيبي على سطحها. يعتبر كل من جهاز كولجي و الشبكة الهيولية الداخلية المحببة مقر تركيب البروتين. الدور: 1) اكتشفت الشبكة الهيولية الداخلية المحببة من طرف العالم Porter عام 1953 بالمجهر الـе لكن شوهدت هذه الشبكة عام 1897 بالمجهر الضوئي و سميت Ergastoplasme وحيث تنتمي هذه الوحدة إلى الأغشية الخلوية و هي مجموعة من أغشية متحدة فيما بينها أكياس و تجاويف و حوصلات تكون ½ من أغشية الخلية و تتصل بالغشاء النووي و هي نوعان: ملساء تزيد في الخلايا الصانعة للهرمونات مثل الخلايا البينية( خلايا ليدغ) مثل الهرمون ستيرويد، خلايا الجسم الأصفر ،الخلايا العضلية علما أن كمية الفوسفوليبيدات تكون عالية في الشـ الهـ الدا الملساء فهي المسؤولة عن تصنيع الليبيدات، أما المحببة منها فمقر لصناعة البروتينات السكرية و تسمى هذه العملية: العملية الغليكوزيلية، تجميع البروتينات مع الفوسفوليبيدات لصناعة الأغشية الخلوية إذن مصدر كل الأغشية هي الشبكة الهيولية الداخلية، كما يوجد دور آخر و هو تخزين المزاد الآتية من خارج الخلية. إزالة السموم. 2) هو اللوحة الدوارة للأيض الخلوي اكتشف عام 1898 من طرف العالم الإيطالي كولجي في الخلايا العصبية لمخيخ البومة باستعمال أمح الفضة حيث يظهر بشكل صفائح متداخلة تسمى الديكتيوزومات أو الجسيم السابح تحت المجهر الضوئي، كل ديكتيوزوم مكون من كييسات قد يصل عددها من 30 إلى 1000 و في الخلية الكبدية من 20أما في الخلايا اللعابية للحشرات مزدوجة الأجنحة فتصل إلى1000 دوره نقل و تجميع البروتينات و تغليفها لتفرز، تصنيع السكريات المتعددة و البروتينات السكرية بفضل البروتينات حخاصة تسمى الغليكوزيل التحويلية( الغليكوزيل ترانسفيراز)و بالتالي له دور في نضج هذه الجزيئات لذا يقسم جهاز كولجي إلى 3 أوجه: وجه النقل وجه الخزانات وجه النضج | |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:25 pm | |
| إذا كان هناك أسئلة عن هذه الوضعية اطرحوهالأنني سانتقل للوضعية الثانية | |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| |
| |
balsam bounds عضو متميز
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 النقاط : 52409 العمر : 31 fine and happy
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 7:29 pm | |
| - Tomoya كتب:
- الوضعية التعلمية رقم 2: نقوم بالتحقق من الفرضية السابقة بدراسة التجربتين التاليتين:
التجربة الأولى: نضع ثلاث مجموعات من الخلايا في وسط يحتوي على أحماض أمينية مشعة بنظير مشع: المجموعة الأولى: الخلايا الأصلية للكريات الدموية الحمراء. المجموعة الثانية: خلايا بيضية لحيوان برمائي. المجموعة الثالثة: خلايا بيضية لحيوان برمائي محقون بالـARNm المعزول من الخلايا الأصلية للكريات الدموية يا الحمراء. نستخلص من الخلايا البروتينات التي أدمجت الأحماض الأمينية المشعة و نفصلها بواسطة التسجيل الكروماتوغرافي ثم نحدد موضعها بتقنية خاصة على المنحنيات الموضحة في الوثيقة الممثلة بالأشكال(في الأسفل).
التعليمات: ماذا نقصد بالخلايا الأصلية و ما نوع الخلايا التي تنتجها عند الأرنب؟ حدد صيغتها الصبغية. عرف الـARN باختصار. حلل ثم فسر المنحنيات بشكل مقارن. [b] ملاحظة: يمثل محور الفواصل الأجزاء البروتينية المفصولة 1 - الخلايا الاصلية هي الخلايا الام للكريات الدموية الموجودة بالنخاع و هي تنتج عند الارنب خلايا دموية حمراء ...... ممكن شرح الصيغة الصبغية هنا ..... لانني ارى ان ك د ح لا تملك نواة لكن لها صبغيات 2- ال arn هو ناتج عن نسخ لل adn مع حذف القطع الغير الدالة و نجد فيه تتابع للنيوكليوتيدات حيث القواعد الازوتية تكون مختلفة عما هي عليه في ال adn فنجد بدل t u | |
|
| |
ياهمان مشرف
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52420 طموح
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الأربعاء أغسطس 11, 2010 9:36 pm | |
| - اقتباس :
- لسلام عليك أخي إن أجاك مقبولة ربما أردت الإختصار لكن أوصك بقراءة الاسئلة جيدا لاحظ إجابة كيف تكون عند الأخت و ماذا تقصدبالترتيب ة التجهيز؟؟..
وعليكم السلام : ربما أخذت بمدء خير الكلام ماقل دل لكن لا أعتقده مفيد في العلوم الطبيعية . أقصد بالترتيب والتجهيز البروتين في جهاز غولجي باتطويرة حتى يصير وظيفي . 1 ـ الخلايا الأصلية هي التي نشأت من انقسام الخلية الأم لها وصائفها المحددة . ـ نوع الخلايا التي نتجت عند الأرنب خلايا بيضية مفرزة لهرمون الهيموقلوبيين تعتبر جديد على الأرنب . 2ـأرجوا التوضيح ؟؟ 3ـ arnهو حمض نووي ريبي منقوص الأكسجين به قاعدة مميزة u وفيه سلسلة واحدة. 4ـالتحليل: تمثل منحنيات الوثيقة تصوير للاشعاع عند كل من خلايا "م 1" الأرنب "كريات حمراء": نلاحظ افرز الهيموقلوبيين . وخلايا"م2" الضفدع" الخلايا البيضية":أفراز بروتينات خاصة بالخلايا بيضية وخلايا "م 3"الضفدع المحقونة بarnالكريات الحمراء للأرنب :مشاهدة البروتسنات الخاصة بالخلايا البيضية وبروتين الهيموغلوبين الخاص بكريات دم الأرنب. التفسير : ـ المجموعة م1 كريات حمراء تفرز الهيموقلوبين . ـ المجموعة م2 خلايا بيضة تفرز بروتينات البيضية. ـ المجموعة م 3 خلايا بيضية فيهاan rm الخاص بالكريات الحمر تفرز بروتينات البيضية وهيموقلوبين لوجود an rm الخاص بالكريات الحمر.
عدل سابقا من قبل ياهمان في الخميس أغسطس 12, 2010 4:04 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الخميس أغسطس 12, 2010 2:34 am | |
| =green]]شكرا على المساهمة مسبقا[/center][b]
عدل سابقا من قبل Tomoya في الخميس أغسطس 12, 2010 2:46 am عدل 1 مرات | |
|
| |
Tomoya مشرف
عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52320 العمر : 42 إرادة قوية لتطوير الذات
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الخميس أغسطس 12, 2010 2:37 am | |
| - الخلايا الاصلية هي الخلايا الام للكريات الدموية الموجودة بالنخاع و هي تنتج عند الارنب خلايا دموية حمراء ...... ممكن شرح الصيغة الصبغية هنا ..... لانني ارى ان ك د ح لا تملك نواة لكن لها صبغيات 2- ال arn هو ناتج عن نسخ لل adn مع حذف القطع الغير الدالة و نجد فيه تتابع للنيوكليوتيدات حيث القواعد الازوتية تكون مختلفة عما هي عليه في ال adn فنجد بدل t u [/quote]
الصيغة الصبغية يقصد بها عدد الكروموزومات لهذه الخلية بشكل عام، إن هذا النوع من الأسئلة قد يطرح بهدف المساعدة في تحصيل النقاط لا غير ربما يكون تافها لكن الأسئلة للجميع. صحيح ان ك د ح لا تملك كروموزومات و لكن السؤال لا يرجع عليها بل على خلاياها المنشئية لها و المتواجدة في نقي العظام كما ذكرتي اختي. [b]
لكن أين تحليلك؟؟؟و تفسيرك؟؟ أتعلمين إن التعبير العلمي الجيد و التدرب علية يظهر في هذه الأسئلة فحاولي ذلك أخت و جوزيت ألف خير و لا تنتسي شعارنا باك 2011 | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52832 رائع
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الخميس أغسطس 12, 2010 2:04 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته،
1-الخلايا الاصلية: هي الخلايا الانشائية الأم التي تنتج الكريات الحمراء و توجد في نقي العظام . ومانوع الخلايا التي تنتجها ؟؟؟ لم افهم السؤال جيداا*على من تعود الهاء* صيغتها الصبغية هي 2 ن . و بالمناسبة لم افهم كلامك اخي ياهمان ب 4 ن؟؟؟لعلمك الهيموغلوبين بروتين و ليست له صيغة صبغية ؟؟؟
2-تعريف ا غ ن * المقصود في التجربة هو الرسول* هو حمض نووي ريبي يتكون من سلسلة واحدة و يحتوي على 4 قواعد ازوتية *ادنين ، غوانين ، سيتوزين، يوراسيل * يعمل على نقل المعلومة الوراثية كما تبينه التجربة
3-تحليل و تفسير بشكل مقارن :
المنحنيات الثلاث تمثل تغيرات الاشعاع بدلالة الاجزاء البروتينية المفصولة ... في المجموعة الاولى قامت الخلايا الاصلية للكرات الحمراء للارنب بتركيب بروتين الهيموغلوبين كما يظهر في المنحنى الاول وهذا يدل على انها قادرة على استعمال الاحماض الامينة المشعة لتركيب بروتين الهيموغلوبين . وفي المجموعة الثانية قامت الخلايا البيضية للضفدع بانتاج البروتينات الخاصة بها باستعمال الاحماض الامينية المشعة اي انها قادرة على انتاج بروتيناتها و هذا جد طبيعي
اما المجموعة الثالثة فنلاحظ ان الخلايا البيضية للضفدع التي حقنت ب اغ ن المستخلص من خلايا الاصلية للارنب انتجت البروتينات الخاصة بالخلايا البيضية*مثل مجموعة 2* غير انها انتجت بروتين الهيموغلوبين كذلك بالمقارنة بين المجموعة الثانية و الثالثة يمكن تفسير انتاج الهيموغلوبين في المجموعة الثالثة بسبب ال ا غ ن المدمج اي ان هذه المجموعة الاخيرة تمكنت من انتاج الهيموغلوبين بتوفر الاحماض الامينية الموسومة ووجود ا غ ن فنستنتج ان ا غ ن له دور في نقل المعلومات الوراثية .
لدي تعليق لو سمحتم : - اعتقد ان االسؤال الثاني *تعريف اغ ن رسول * يجب ان يكون بعد تحليل التجربة ليكون عبارة عن استنتاج و الا سنعتمد على معارفنا السابقة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي الاخير ارجو منكم توضيح طريقة التحليل و التفسير المقارن كي نتبع منهجية صحيحة في الاجابة
كما اطلب منكم وثائق توضح تقنية التسجيل اللوني بالتفصيل ...*كيف حصلنا على المنحيات انطلاقا من البروتينات المنتجة ؟؟* لاني -بكل صراحة - لم افهم المنحنيات جيدا و اجبت اعتمادا على ما يرجى من التلميذ التوصل اليه من هذه التجارب. خاصة محور الفواصل .. لماذا تظهر البروتينات في مجال محدد حسب كل نوع ؟؟؟ و هل هذا الذي يمكنهم من معرفة نوع البروتين ؟؟
و في الكتاب يوجد سؤال اخر : علل سبب استعمال اليوراسيل المشع ؟؟ ربما نقول لانه يميز ا غ ن و لكن نحن لم نركب ا غ ن في التجارب السابقة بل بروتينات و هي تعتمد على احماض امينية.... هل استعمل يوراسيل مشع كي تظهر جزيئة ا غ ن التي حقنت ؟؟ ارجو منكم الاجابة
وجزاكم الله خيرا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ياهمان مشرف
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52420 طموح
| موضوع: رد: مناقشة في مادة العلوم الطبيعية الخميس أغسطس 12, 2010 3:21 pm | |
| - اقتباس :
- وفي الاخير ارجو منكم توضيح طريقة التحليل و التفسير المقارن كي نتبع منهجية صحيحة في الاجابة.
على حد ما أعرف أن التحليل والتفسير المقارن هو استخراج العلاقة التي تربط المنحنيات ببعضها البعض ويكون التحليل لوحده ثم يليه التفسير؟؟ - اقتباس :
- كما اطلب منكم وثائق توضح تقنية التسجيل اللوني بالتفصيل ...*كيف حصلنا على المنحيات انطلاقا من البروتينات المنتجة ؟؟* لاني -بكل صراحة - لم افهم المنحنيات جيدا و اجبت اعتمادا على ما يرجى من التلميذ التوصل اليه من هذه التجارب.
لكروماتوغرافيا: هي طريقة لفصل وتنقية المواد الكيميائية من مزائجها. نشأت فكرة الكروماتوغرافيا على يد العالم الروسي تسويت سنة1901 م عندما حاول فصل الصبغات النباتية الملونة ، ولهذا أعطاها اسم الكروماتوغرافي (كلمة chroma باللغة اللاتينية معناها لون) والآن تُتبع هذه الطريقة بنجاح في فصل جميع المواد غير الملونة من مزائجها سواء الصلبة أو السائلة أو الغازية. البقية هنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - اقتباس :
- و في الكتاب يوجد سؤال اخر : علل سبب استعمال اليوراسيل المشع ؟؟ ربما نقول لانه يميز ا غ ن و لكن نحن لم نركب ا غ ن في التجارب السابقة بل بروتينات و هي تعتمد على احماض امينية.... هل استعمل يوراسيل مشع كي تظهر جزيئة ا غ ن التي حقنت ؟؟ ارجو منكم الاجابة
الغرض منها هو اثبات تدخل سلسلة أ غ ن في العلمية لأن الأحماض الأمينية تحتوي على قاعدةu. | |
|
| |
| مناقشة في مادة العلوم الطبيعية | |
|