| مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م | |
|
+4العلم و الإيمان ياهمان ابو عبد الجليل تاج الوقار 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تاج الوقار إدارية
عدد المساهمات : 296 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 53001 العمر : 31 همة الى القمة
| موضوع: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الإثنين أغسطس 30, 2010 12:41 am | |
| زمـلائــي/زميـلاتـي
طلاب بكــالوريـا 2011 م بإذن الله،،يسرنـي أن أفتـح هذهِ الصفحـة المبـاركـة لمنـاقشـة برنـامج مادة الأدب العربـي للسنـة الثـالثـة ثانوي،، تحت إشراف الأستاذ المحترم: ((أبو عبد الجليل))نتمنـى انضمـام كل الطلاب. وفقنا الله و إيـــاكم. | |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52338 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الإثنين أغسطس 30, 2010 1:06 am | |
| نعم ما جئت به ونعم الإقتراح أختنا وطالبتنا تاج الوقار هي فعلا صفحة مباركة بعون الله تعالى فما علينا إلا أن نباركها ونضم صوتنا الى صوتك في دعوة الأخوة والأخوات الطلبة المقبلين على شهادة الباكالوريا هذا العام كما سميتموها أنتم ( باك 2011) ان شاء الله تكون انطلاقة مباركة للجميع لعلمكم ربما سأسجل هذا العام في باكالوريا2011 وادعولي بالنجاح معكم انا موجود بل وعلى أتم الإستعداد لمناقشة الدروس معكم وتيسيرها للجميع بما آتاني الله من معارف لفائدتكم إخوتي الأعزاء وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ولننطلق بعون الله | |
|
| |
ياهمان مشرف
عدد المساهمات : 121 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52450 طموح
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الإثنين أغسطس 30, 2010 1:17 am | |
| شكرا لكم على هذه البادرة الحسنة وعلى تقبل الأستاذ الكريم لها بحول الله سوف نكون معكم في هذا النقاش التعليمي الهادف . بالتوفيق للجميع | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52862 رائع
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الإثنين أغسطس 30, 2010 1:28 am | |
| بارك الله فيكِ أختي و باذن الله سنكون معكم طيلة السنة | |
|
| |
**درة مكنونة** عضو متميز
عدد المساهمات : 202 تاريخ التسجيل : 27/07/2010 النقاط : 52603
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الإثنين أغسطس 30, 2010 8:50 pm | |
| بارك الله فيك اختي على المباردة وجزى الله الف خير الأستاذ الفاضل الذي وافق على متابعتنا طيلة العام كان الله في عون الجميع لكن قبل البدأ هل يمكن إعطاء مخطط الانطلاق
| |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت سبتمبر 18, 2010 2:38 pm | |
| اضع بين ايديكم ما يهم الجميع طيلة السنة اولا:انماط النصوص
- المرفقات
- الانماط و مؤشراتها.docx
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (20 Ko) عدد مرات التنزيل 10
عدل سابقا من قبل سر الوجود في السبت سبتمبر 18, 2010 3:20 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت سبتمبر 18, 2010 2:45 pm | |
| ثانيا: لمحة تاريخية عن عصر الضعف ..متبوع بنموذج عن الشعر التعليمي في ذلك العصر من الفية ابن مالك في النحو - المرفقات
- لمحة تاريخية عن عصر الضعف+الشعر التعليمي.pdf
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (116 Ko) عدد مرات التنزيل 23
| |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت سبتمبر 18, 2010 3:09 pm | |
| ثالثا: ملخص يركز على الحالة الفكرية و الادبية في عصر الضعف في الدورين:المملوكي و العثماني - المرفقات
- الحياة الفكرية و الادبية في عصر الضعف.docx
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (16 Ko) عدد مرات التنزيل 11
| |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52862 رائع
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت سبتمبر 18, 2010 3:19 pm | |
| الحقل المعجمي :يتضمن مجموع دلالات الكلمات القاموسية كما وردت في المعجم العربي بحسب الجذري اللغوي وظائفه:تفيد معرفة الحقل الدلالي في تحديد وظيفة الحروف الجارة ومعانيها ومعرفة الأجناس والتمييز بين الحقيقة والمجاز ودراسة الصورة البيانية وقيمتها في أداء المعنى وفي الدراسة المفصلية لعمل أدبي كبير يتضمن مجموعة نصية يستعين الباحث بال حقل الدلالي لتسليط الضوء اللغوي في تحديد ملامح الشخصية الأدبية موضوع البحث مثلا الفعل فتح: فتح النافذة : خلاف أغلقها وأقفلها فتح الكتاب نشر طيه فتح الطريق :هيأه وسمح بالمرور فتح الجلسة: بدأ عملها فتح القناة فجرها ليجري فيها الماء.........وهكذا الحقل الدلالي: مجموعة ألفاظ في النص تدور حول موضوع معين يليها المترادفات والاشتقاقات ويتألف الحقل الدلالي من العناصر اللغوية الآتية: 1- مشتقات الجذر اللغوي للكلمة ( شرط التزام معنى واحد من معانيها ) فالحقل المعجمي ل فتح :تفتح-انفتح-فاتح-تفاتح-افتتح-استفتح-الفتح-الفاتح....... 2- المترادفات أي الألفاظ التي تؤلف حقلا معجميا للكلمة(الفتح) النصر-الغلبة-التملك-القهر-غلب-قهر-قضى-حكم.......... ومشتقاتها: المنتصر- الغالب- الغلاب – المغلوب –القهار-القاهر-المتملك-الحاكم........ وأضدادها(لجذر دلالي واحد) الفتح: الهزيمة-الانكسار-الخيبة-السقوط-الانقلاب-الضعف-تراجع-ـأحجم..... 3- المحور المعنوي للكلمة:مثلا في نص الربيع: الألفاظ الدالة على معنى الربيع أو تحمل معناه : النسيم العليل-الأزهار-الاخضرار –الندى-الشذا-تجدد-..... 4- المحور المجازي للكلمة:في نفس النص مثلا: 5- الألفاظ التي تشكل محورا مجازيا لمعنى الربيع:الشباب –التجدد-العنفوان-العزيمة-التوقد.....
عدل سابقا من قبل العلم و الإيمان في الجمعة سبتمبر 24, 2010 12:30 am عدل 1 مرات | |
|
| |
تاج الوقار إدارية
عدد المساهمات : 296 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 53001 العمر : 31 همة الى القمة
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت سبتمبر 18, 2010 6:32 pm | |
| بــارك الله فيـكما أختاي (سر الوجود و العلم و الإيمان) ملفــات هامـة فعلا. | |
|
| |
**درة مكنونة** عضو متميز
عدد المساهمات : 202 تاريخ التسجيل : 27/07/2010 النقاط : 52603
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الأربعاء سبتمبر 22, 2010 8:56 pm | |
| بارك الله فيكما أختاي سر الوجود والعلم والإيمان
| |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الخميس سبتمبر 23, 2010 12:38 am | |
| و فيكما بارك الله عزيزتاي تاج الوقار و درة
يمكن للجميع طرح انشغالاتهم في اي درس من البرنامج المقرر للاجابة عليه بحول الله
بالتوفيق و السّداد | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: تطبيق في المجار المرسل و العقلي الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:56 pm | |
| | |
|
| |
bacstudent عضو جديد
عدد المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 23/09/2010 النقاط : 51803
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الأربعاء سبتمبر 29, 2010 7:57 pm | |
| شكرا جزيلااا على التطبيق .. و اليك محاولتي في 4 جمل الاولى كي اترك فرصة للبقية * ا1- *و اما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هو فيها خالدون مجاز مرسل علاقته الحالّية .. اذ يذكر الحالّ ( رحمة الله)و يقصد المَحَلَ (الجنة)ة ا2-*وقال فرعون ياهمان ابن لي صرحا لعلي ابلغ الاسباب * مجاز عقلي علاقته السببية .. لان العمال الذين يكلفهم هامان هم الذين يقومون بالبناء .فهامان سبب للبناء ا3-*فليدع ناديه سندع الزبانية * مجاز مرسل علاقته المحلية ... النادي هو المكان الذي يلتقي فيه الاصدقاء ا4- * و انك ان تذرهم يضلوا عبادك و لا يلدوا الا فاجرا كفارا* مجاز مرسل علاقته : اعتبار ما يكون .. انتظر تعليقك على الاجابة ...و مشاركة البقية | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الجمعة أكتوبر 01, 2010 12:24 am | |
| وفقت في الاجابة ننتظر باقي المشاركات . | |
|
| |
balsam bounds عضو متميز
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 النقاط : 52439 العمر : 31 fine and happy
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:02 pm | |
| شكرا لك استاذتنا لكن الصورة غامضة بالنسبة للفرق بين المجاز العقلي و المرسل انا ارجو ان توضحي لي الدرس فاستاذتي لم توضحه لي و انا استطيع ايجاد العلاقة في امان الله | |
|
| |
تاج الوقار إدارية
عدد المساهمات : 296 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 53001 العمر : 31 همة الى القمة
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:57 pm | |
| بارك الله فيكِ أستاذتنا على ما تقدميهِ لنا.
نفس المشكل الذي طرحته الأخت (بلسم الجراح) حيث أنني لا استطيع التفريق بين المجاز المرسل و المجاز العقلي،، لكنني أتمكن من ايجاد العلاقة. فهل من توضيح و شرح مفصل لذلك؟.
و جزاكِ الله خيرا و رفع قدركِ و أنار عقلكِ. | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت أكتوبر 09, 2010 12:54 am | |
| المجاز المرسل هو من اقسام المجاز اللغوي , والاستعمال المجازي اللغوي عادة ما يكون لمفردة لغوية معينة تستعمل في معنى ثاني لها إما بسبب وجود تشابه بين المعنيين في وجه من الوجوه (علاقة مشابهة)او لعدم وجود تشابه بين المعنى الحقيقي و المعنى المجازي (علاقة غير المشابهة) لذا ستكون هناك علاقات اخرى تجمعهما كالسببية والمسببية والحال والمحل .. ففي هذا المثال ( رعت الماشية الغيث ) فان الاستعمال المجازي هو في مفردة الغيث بعينها فقط حيث عبر المتكلم عن العشب الذي ترعاه الماشية بالغيث لان الغيث سبب لانبات العشب فالعلاقة هي السببية وهو مجاز لغوي مرسل وذلك لعدم وجود نقطة تشابه بين الغيث والعشب . أما المجاز العقلي فهو لا يُكتشف من لفظة ومفردة لغوية بعينها بل من هيئة جملة كاملة بكل تفاصيلها ومفرداتها وإسنادها والمكتشف للعلاقة المجازية هو العقل , ففي قولنا:"بنت الحكومة الجامعات و المعاهد" فان الاستعمال المجازي لا يخص مفردة معينة من مفردات هذه الجملة بل كل هيئة الجملة تدلنا على استعمال مجازي مفاده ان الحكومةامرت العمال ببناء الجامعات.., فكأننا هنا نسند عملية البناء الى غير ما هو لها في الاصل وذلك لكون الحكومة سبب في البناء و التشييد , فنلاحظ أن كل مفردة في هذه الجملة قد ساهمت في إفادة المعنى المجازي وليس مفردة واحدة بعينها والعقل هو الذي تذوق واستكشف هذه العلاقة المجازية ,
* المجاز العقلي يقع في التركيب ولا يقع في المفردة وحدها (إسناد الفعل أو ما في معناه كإسم الفاعل أو المفعول أو المصدر ونحو ذلك).
| |
|
| |
balsam bounds عضو متميز
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 النقاط : 52439 العمر : 31 fine and happy
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت أكتوبر 09, 2010 2:43 pm | |
| بارك الله فيك استاذتنا و جزاك الله خيرا لقد عرفت الان حقا الفرق بين المجاز العقلي و المرسل خلاصته ان المجاز المرسل متعلق بمفردة اما المجاز العقلي فكل مفردة منه لها دورها في هذا المجاز و يكون دوما باسناد الفعل او الفاعل .... لغير ما وضع له اصلا بوركت ة نفع الله بك امة الاسلام | |
|
| |
تاج الوقار إدارية
عدد المساهمات : 296 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 53001 العمر : 31 همة الى القمة
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت أكتوبر 09, 2010 6:52 pm | |
| جـزاكِ الله خيـرًا أستاذتنـا. أسأل الله أن يجزل لكِ المثوبة. وفقك الله. | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:27 pm | |
| العفو عزيزتاي بلسم و تاج الوقار ..وفقكما الله و سدد خطاكما | |
|
| |
balsam bounds عضو متميز
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 06/08/2010 النقاط : 52439 العمر : 31 fine and happy
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الأربعاء نوفمبر 10, 2010 10:36 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اود من الاستاذ الجليل ان يفيدنا و كل من له علم في اعراب كلمة **الباني** في هذه الجملة:
يا أيها الملك الباني لدولتهِ **** ذكرا طوى ذكر أهل الأرض و انتشرا
هل هي نعت ام بدل مع التعليل
عدل سابقا من قبل تاج الوقار في الجمعة نوفمبر 12, 2010 4:19 pm عدل 1 مرات (السبب : للتوضيــــح) | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م الإثنين نوفمبر 15, 2010 10:47 am | |
| - balsam bounds كتب:
- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اود من الاستاذ الجليل ان يفيدنا و كل من له علم في اعراب كلمة **الباني** في هذه الجملة:
يا أيها الملك الباني لدولتهِ **** ذكرا طوى ذكر أهل الأرض و انتشرا
هل هي نعت ام بدل مع التعليل إعراب كلمة :الباني نعت مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
لفظ (الباني ) نعت لانه اسم تابع مشتق ، يتبع الاسم الذي سبقه (الملك ) ليفيد تخصيصه ، أو توضيحه .. كما أنه تبعه في الإعراب ، والتعريف ، و النوع و العدد
ليس بدلا: البدل يختلف عن النعت من حيث إنه يقصد لذاته ، فالبدل هو التابع المقصود بالحكم و هنا المقصود بالحكم هو الملك نفسه و ليس الباني انما الباني صفة له
و الله أعلم | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت ديسمبر 18, 2010 11:56 pm | |
| التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله. أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما . مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال . أركان التشبيه : (1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه . (2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح . (3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به. (4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين. أدوات التشبيه 1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) . 2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) . 3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) . محمد كـ الأسد في الشجاعة مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه أنواع التشبيهمفرد مركبمفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني (أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ . أنواع التشبيه المفرد 1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة . ôمثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه مشبّهأداة تشبيهمشبّه به وجه الشبه 2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه . ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه ) ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه ) 3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به . ôمثل : الجهل موت والعلم حياة . ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ : أ – المبتدأ والخبر : ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء . ب- المفعول المطلق : ôمثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) : ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة) .. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين. د- الحال وصاحبهـا : ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً . هـ- اسم إن وخبرها : ô مثل : إنك شمس . أركان التشبيه الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه . - أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة . (ب) ثانياً : التشبيه المركب ô أنواع التشبيه المركب : 1 – تشبيه تمثيلي : هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة . ôمثل : قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) . شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء . ôو كقول علي الجارم في العروبة : توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع . ôقال تعالى في شأنِ اليهود : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5). حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله . 2 – تشبيه ضمني : وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى . باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) . ôمثل : قال المتنبي في الحكمة : من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول. ôقال ابن الرومي : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن) يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً . ملحوظة التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " . ô سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) . *** الاستعارة **** & الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .نفهم من الكلام السابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .لاحظ الفرق بين : محمد أسد - رأيت أسداً يتكلم - محمد يزأر وهو يفترس الأعداء .& أنـواع الاستعـارة :(أ) استعارة تصريحية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول) وصرح بالمشبه به .&مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (الإنسان)وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .&مثل قوله تعالى الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به (الظلمات والنور)على سبيل الاستعارة التصريحية .& ( في قلوبهم مرض ) ، ( واعتصموا بحبل الله ) .. بين الاستعارة بنفسك . (ب) - استعارة مكنية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .&مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم).&ومثل ماسبق : طار الخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار) ، (فالدليل على أنها استعارة : أن الخبر لا يطير). .&يهجم علينا الدهر بجيش من أيامه ولياليه - وتبنى المجد يا عمر بن ليلى - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا- شاكٍ إلى البحر .. بين الاستعارة بنفسك .(جـ) – الاستعارة التمثيلية : أصلها تشبيه تمثيلي حُذِفَ منه المشبه وهو (الحالة والهيئة الحاضرة) وصرح بالمشبه به وهو (الحالة والهيئة السابقة) مع المحافظة على كلماتها وشكلها وتكثر غالباً في الأمثال عندما تشبه الموقف الجديد بالموقف الذي قيلت فيه .&مثل : لكل جواد كبوة - رجع بخفي حنين - سبق السيف العذل - فمن يزرعِ الشوك يجنِ الجراح .& سر جمال الاستعارة : (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم ) . الكناية&هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .& أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) ... لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي.&مثال:قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27) .لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عضاليدين، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية الذي يتوّلد ويظهر في ذهننا من: (الندم الشديد) حيث إن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة ألا وهو النار فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع يه الندم ، فيعض على يديه .& أنواع الكناية :1 – كناية عن صفة :وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ...)&مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير&فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام) .&فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة ) . 2 – كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .&مثال :(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنايونس . &قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .3– كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .&مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسيرفقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح &مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .&مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه. &سر جمال الكناية :الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.س : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (عتريس يده طويلة) فيجوز إرادة المعنىالحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنىالخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص . المجاز المرسل & هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ . &أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة . & مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس ! س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟ جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة . & وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها: 1 - الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل . & قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسان المؤمن) . & قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة) وأراد الكل (الكلام) . 2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء . & قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) . & شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً) . 3 – المحلّية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه & قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية . & قال تعالى: (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية . 4 – الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه. &مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة. & نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان . 5 – السببية : وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب. &(رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر بالسبب عن المسبَّب . 6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه. &قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر) . 7 - اعتبار ما كان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال &قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم السابقة . 8 - اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال . & قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون. & قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً . & سر جمال المجاز : الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة . | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53284
| موضوع: رد: مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م السبت ديسمبر 18, 2010 11:58 pm | |
| المحسنات البديعية هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب . نذكر أن : المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " . 1 - الطباق : هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد . وهو نوعان : أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه . مثل : * - (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى). * - (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27). ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي . مثل : *- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) . * -(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).
2 - المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب . مثل : * - (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157). * - (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) . * - (اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا) . الأثر الفني للتضاد والمقابلة : يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .
3 - الجناس ** تعريفه - اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان : أ - جناس تام (موجب) : و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها مثل : * - (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم: من الآية55) * - (صليت المغرب في أحد مساجد المغرب) * - (يقيني بالله يقيني) * -(أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم) ب - جناس ناقص (غير تام) : و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها . مثل : * - الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني : من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف * - الاختلاف في عدد الحروف : فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة)هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم * - الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة). *- الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران : يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي ***سر جمال الجناس***
أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدِّى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها ***الخلاصة في سر جماله *** أنه يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوى المعنى .
4- السجع : *** هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير. *** أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط مثل : *- (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع). * - (المعالي عروس مهرها بذل النفوس). قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] . من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات ** كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه " سر جمال السجع : يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف . *** يجدر الذكر *** *- أن الشعر يحْسُنُ بجمال قوافيه ، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل. *- أجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل : *- (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة *- إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .
5 - التورية : هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر . مثل : * - قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً . [سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد . الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد . [نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد . الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد . * - أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى [تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد . الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد . * - قال حافظ مداعبا شوقي يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا (شوقى) شدة الشوق (شوقى)اسم الشاعر غير مقصود وهو المقصود * - فرد عليه شوقي قائلا : وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ . (حافظ) صانها (حافظ) اسم الشاعر غير مقصود وهو المقصود * - النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى (الصدى) الصدأ (الصدى) العطش غير مقصود وهو المقصود ***سر جمال التورية ****
تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.
6 - الازدواج : هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط . مثل : *- " حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى " * - " لا يترفع عند بني أو زاهد ، ولا ينحط عن دني أو خامل " . *** قيمته الفنية ***
مصدر للموسيقى الهادئة التي تطرب الأذن .
7 - مراعاة النظير : هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين . مثل : * - سناء تقرأ ورانيا تكتب . * - كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين) * - أكلنا و شربنا . *** قيمته الفنية ***
تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب
8 - التصريع : هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول. مثال: * - سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ *** سر جماله *** يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
9 - حسن التقسيم:هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط . مثال: * - الوصل صافية ، والعيش ناغية والسعد حاشية والدهر ماشينا. * - متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي. *** سر جماله ***
يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
10 - الالتفات : هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد . * - كقوله تعالى: (وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) (الكهف47 :48) . فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا) . وتكلّم جلّ وعلا عن نفسه فقال : (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال: (وعرضوا على ربّك). * - يقول البارودي : أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه] *** سر جمال الالتفات *** إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع الملل . | |
|
| |
| مناقشة مادة الأدب العربي-تحضيرا لباك2011م | |
|