ثانوية:محمد اليعقوبي .القليعة
المستوى:النهائي الشعب:علوم تجريبية- تقني رياضي- تسيير واقتصاد المدة:ساعتان
اختبــــار الثلاثي الثــــاني في مادة اللغة العربية وآدابها
النص:
يقول محمد الصالح باوية:
دَمْدمَ الرّعدُ و(هزَّتْنا الرياح )
حطّموا الأغلال وامضوا للسلاح
حطّموها واهتفوا ملء الأثير
فرنسا اشهدي اليوم الأخير
يا رفاقي, يا رفاقي في الذُّرى, في السِّجن, في القبْرِ
وفي آلام جُوعي
قهقه القيد برجلي يا رفاقي, حدِّقوا...
فالثأر (يـجتر ّ)ضلوعي
يا جنون الثورة الحمراء يـجترّ كياني ومغارات ربوعي
أقسمت أمي بقيدي, بـجروحي, (سوف لا تمسح)
من عيني دموعي
أقسمت أن تـمسح الرشاش والمدفع والفأس
بأحقاد الجموع
أن أراها ضربة عذراء تغزو بسمة السفَّاح
في الحقل الخصيب
أقسمت أن تـحفر القبـر معي..
قبـر فرنسـا، وتغنـي للحياة
هذه أوراس ، أحلام ثقال
في رؤى الجلاد, في ليل الجناةِ
أنت أوراسُ أنا... ملءُ كياني
وأنا الإعصار في عيد الطغاة
يا حنين الثأر يسري في حنايا ضربتي نارا تناغي أمنياتي
أنا جبار ، ورعد وانفجار... أحمل الفجر بأيد داميات
البناء الفكري:
ما موضوع النص؟ وما هدفه؟
تتم عملية التخاطب بين المخاطب المخاطب في مضمون محدد .وضح ذلك مستدلا بما يناسب
غيرت الثورة وظيفة الأم وتركيبتها النفسية.كيف ذلك؟
يكشف الشاعر عن هوية المحتل .حدد ملامحه
حدد نمط النص معللا.
البناء اللغوي:
-أعرب ما تحته خط وبين المحل الإعرابي لما بين قوسين.
من مظاهر التجديد في القصيدة المعاصرة توظيف الرمز ،فما نوع هذه الرموز و ما مدلولها ؟
(الفجر، الليل، الإعصار ،أوراس)
لغة الشاعر خلقتها التجربة الشعرية.وضح ممثلا
-ما دلالة انتقال الشاعر من ضمير المخاطبين إلى ضمير المتكلم؟ وما أثرذلك في بناء النص ؟
-من مظاهر الانسجام (الوحدة العضوية) فهل تلمس لها أثرا في القصيدة؟ أثبت.