| [هـــام] تدرب على الاعراب | |
|
+4تاج الوقار العلم و الإيمان **درة مكنونة** سر الوجود 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52852 رائع
| |
| |
**درة مكنونة** عضو متميز
عدد المساهمات : 202 تاريخ التسجيل : 27/07/2010 النقاط : 52593
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأربعاء أغسطس 18, 2010 8:26 pm | |
| حياك الله أختي *العلم والإيمان* أنتظر تعقيب الأستاذ *أبو عبد لجليل* على إعرابي للشطر الثاني بارك الله فيكم
| |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53274
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الخميس أغسطس 19, 2010 5:04 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله قبل ان افسح المجال لتعقيب الاستاذ (ابي عبد الجليل) اود ان اوضح السبب الذي جعل العلم و الايمان تعرب انت توكيدا لفظيا في حين ران موري جعلته مبتدأ السبب عزيزتي ران موري هو ان :إذا الشرطية تدخل على جملة فعلية اما اذا تلتها جملة اسمية فانها تفيد معنى المفاجاة (ادعوك الى مراجعة الدرس في قسم اللغة العربية المستوى النهائي) و على هذا الاساس فان الاسم الذي يرد بعد اذا يكون فاعلا لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده. نحو:"اذا السماء انشقت"فان تقدير الجملة:اذا انشقت السماء انشقت وهذا يعني ان (السماء)فاعل و ليست مبتدأ.. كما اتفق جمهور النحاة و بما ان (اذا)مضاف فان فعل الشرط في محل جر مضاف اليه اما الضمير (أنت)فان تقدير الجملة :اذا اكرمت انت اكرمت الكريم انت: تعرب توكيدا لفظيا و ليس فاعلا لان الفاعل هو تاء المخاطب المتصلة بالفعل (اكرم)ا | |
|
| |
**درة مكنونة** عضو متميز
عدد المساهمات : 202 تاريخ التسجيل : 27/07/2010 النقاط : 52593
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الخميس أغسطس 19, 2010 8:44 pm | |
| اتضحت الفكرة أكثر بارك الله فيك أختي *سر الوجود* ننتظر التحاق باقي الاعضاء | |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الجمعة أغسطس 20, 2010 2:37 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المعذرة على عدم التدخل في الوقت المناسب لإنشغالي بعدة أمور وأنا اتابع مناقشاتكن اكتشفت حرصا كبيرا ورغبة في المعرفة وهذا ما يريده الأستاذ من طلابه حتى يكون التواصل مثمرا فجزاكن الله خيرا طالباتنا الكريمات وجمعنا على الخير والنفع والمحبة الأخت سر الوجود قدمت تفصيلا واضحا ل إذا وهي مشكورة عليه ويمكن أن أقدم إضافة بسيطة لمعاني إذا حتى تعم الفائدة وننتقل إلى موضوع آخر تفضلوا: / معاني إذا: **الظرفية: ظرف لما يستقبل من الزمان متضمنة معنى الشرط غير جازمة مبنية على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف مثل : إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر مثل : { إذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت } إعرابها : السابق ** الشعب : فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره الفعل الوارد بعده (أراد) ** الموؤدة : نائب فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره الفعل الوارد بعده ( سئلت) ( أراد الشعب ) : جملة في محل جر مضاف إليه ( فلابد أن يستجيب القدر ) جملة جواب شرط غير جازم مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب **الحرفية : - حرف تفسير لا محل له من الإعراب ** مثل : استنصحت فلان إذا طلبت نصيحته ( إذا = أي ) - حرف مفاجأة لا محل له من الإعراب** مثل : فتح الفجر جفنه فإذا الطو * فان يغشى المدينة البيضاء | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52852 رائع
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الجمعة أغسطس 20, 2010 2:09 pm | |
| بارك الله فيكم أستاذ على التوضيح ..
ما رأيكم في اعراب الشطر الثاني للاخت درة مكنونة ..كي ننتقل الى جملة اخرى باذن الله
| |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الجمعة أغسطس 20, 2010 5:08 pm | |
| - الكود:
-
- اقتباس :
وفيكم بارك الله وحفظكم أما إعراب الشطر الثاني من درتنا المكنونة فهو محاولة تشكر هليها حيث أصابت في محاولتها مشكورة في بعضها غير اني أوضح: إن أنت فأنت هنا تكةت توكيد لفظي للفاعل الوارد ضميرا متصلا بالفعل مع القول بالنسبة لجملة جواب الشرط دائما لامحل لها من الإعراب
بارك الله فيكم جميعا تفضلوا لننتقل الأى مثال أو نمودج آخر بالتوفيق
عدل سابقا من قبل ابو عبد الجليل في الأحد أغسطس 22, 2010 2:24 am عدل 1 مرات | |
|
| |
تاج الوقار إدارية
عدد المساهمات : 296 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52991 العمر : 31 همة الى القمة
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الجمعة أغسطس 20, 2010 5:49 pm | |
| بارك الله فيكم أستاذنا الفاضل،و حفظكم من كل سوءٍ. لو سمحتم أضيف جملـة أخـرى:
يا فتاة تسلحي بالعلم و العفة، سيكون قدرك عندئذ عاليا.
| |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الجمعة أغسطس 20, 2010 9:12 pm | |
| وفيك بارك على تواصلك اهتمامك وجزاك خيرا .
للتسهيل: العبارة تدور في فلك النداء
ننتظر المحاولات | |
|
| |
تاج الوقار إدارية
عدد المساهمات : 296 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52991 العمر : 31 همة الى القمة
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الجمعة أغسطس 20, 2010 10:19 pm | |
| نعـم و هو كذلك،، و إليكـم محاولتـي:
يا: حرف نداء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. فتاة: منادى مبني على الضم في محل نصب. تسلحي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، و الفاعل ضمير مستتر تقديره (أنتِ). بـِ: حرف جر مبني على الكسرة لا محل له من الإعراب. العلمِ: اسم مجرور بـالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وَ: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. العفةِ: اسم معطوف بالواو مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. السين (سَ): حرف للتسويف لا محل له من الإعراب يفيد الاستقبال. يكون: فعل مضارع ناقص مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. قدرُ: اسم(يكون) مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف. كِ: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. عند: ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف. ئذ: مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. عاليا: خبر يكون منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و الله المـوفق للصـواب.
عدل سابقا من قبل طالبة العلم في السبت أغسطس 21, 2010 12:57 am عدل 1 مرات | |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب السبت أغسطس 21, 2010 12:29 am | |
| صح فطوركم وتقبل الله صيامكم
بارك الله فيك طالبتنا الكريمة
يوجدخطأ واحد في الإعراب والبقية كلها صحيحة نترك المجال للبقية للمحاولة قبل الفصل
بالتوفيق | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52852 رائع
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب السبت أغسطس 21, 2010 1:41 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و براكاته ، بارك الله فيك اختي على الجملة و المحاولة ..
اعرابك موفق .غير ان الخطا في اعراب ئذ
ئذ: ظرف لما يستقبل من الزمن مبنية على السكون منع من ظهوره تنوين العوض في محل جر مضاف اليه ،و هو مضاف ، و الجملة المحذوفة في محل جر مضاف اليه
توضيح: العبارة هي: سيكون قدرك عندئذ عاليا والاصل في تركيبها هو : سيكون قدرك عنذ إذ سيكون قدرك عاليا .ثم حذفت الجملة *سيكون قدرك* الثانية الواقعة بعد *إذ* و عوضت بتنوين عوض في أذ و كتبت متصلة ب *عند* اي * عندئذ* ...
| |
|
| |
تاج الوقار إدارية
عدد المساهمات : 296 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52991 العمر : 31 همة الى القمة
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب السبت أغسطس 21, 2010 2:52 pm | |
| و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،، و فيكِ بارك الله عزيزتي.
و شكرا على التصحيحِ و التوضيـح، غفر الله لكِ. | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53274
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 12:48 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اسمحوا لي ان اعود بكم الى اعراب البيت الشعري: اذا انت اكرمت الكريم ملكته **و ان انت اكرمت اللئيم تمردا اولا: اود ان اجيب على الانشغال الذي طرحته حبيبتي (العلم و الايمان) فعل الشرط الذي يكون في محل جر مضاف اليه هو (اكرمت انت ) اما جملة(اكرمت الكريم )فهي جملة تفسيرية لا محل لها
ثانيا: بالنسبة الى اعراب عجز البيت: لي وجه اخر في اعراب (أنت) الواقعة بعد حرف الشرط(إن):
أنت: ضمير منفصل مبنى على الفتح في محل رفع توكيد لفظي للضمير المتصل بالفعل المحذوف و الذي يفسره الفعل المذكور بعده (أكرمت) و الجملة الفعلية في محل جزم فعل الشرط
تمردا: جملة جواب الشرط لا محل لها لانها لم تتصل بالفاء و لا ب(اذا) الفجائية فلو اتصلت باحداهما لكانت في محل جزم جواب الشرط نحو(إن محمد اجتهد فأكرمه)
اما تعليل اعراب (انت) كتوكيد لفظي: فذلك لان جملة فعل الشرط بعد (إن) تكون فعلية حسب راي البصريين فإذا ورد بعدها اسم فهو فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده و ان كان ضميرا فهو توكيد لفظي للفاعل المتصل بالفعل المحذوف و الله أعلم | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53274
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 1:01 am | |
| اهديكم مما قرأت هذه المعلومة:
يقال أن اللغة العربية اظهرت المرأة على حقيقتها في خمسة مواضع وهي
أولا: إذا كان الرجل لا يزال عل قيد الحياة فيقال عنه انه حي أما إذا كانت المرأة لا تزال على قيد الحياة فيقال عنها أنها !!...حية أعاذنا الله من لدغتها
ثانيا : إذا أصاب الرجل في قوله أو فعله فيقال عنه أنه ..مصيب أما إذا أصابت المرأة في قولها أو فعلها فيقال عنها أنها مصيبة !
ثالثا: إذا تولى الرجل منصب القضاء فيقال عنه أنه قاضي أما إذا تولت المرأة منصب القضاء فيقال عنها أنها قاضية ...!! والقاضية هي المصيبة العظيمة التي تنزل بالمرء فتقضي عليه ...
رابعا: إذا أصبح الرجل عضوا في احد المجالس النيابية فيقال عنه أنه نائب أما إذا أصبحت المرأة عضوا في أحدا لمجالس النيابية فيقال عنها أنها نائبة ...!!! وكما تعلمون فان النائبة هي أخت المصيبة
خامسا : إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ولا يحترفها فيقال عنه أنه هاوي أما إذا كانت للمرأة هواية تتسلى بها ولا تحترفها فيقال عنها أنها هاوية !!.... والهاوية هي احدي أسماء جهنم والعياذ بالله
ترى هل ظلمت اللغة العربية المراة كما يقال؟؟ | |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 1:12 am | |
| صح فطوركم
شكرا على التفاعل والمشاركة وفتح الله عليكم
شكرا لتوضيح طالبتنا العلم والإيمان وشكرا لطالبتنا طالبة العلم على إعرابها فقط في الفعل تسلحي يعرب هكذا: فعل أمر مبني على الكسر لإتصاله بياء المخاطبة وياء المخاطبة ضمير متصل ميني على السكون في نحل رفع فاعل
نلاحظ أن الفاعل موجود وليس ضمير مستتر بارك الله فيكم على نشاطكم | |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 1:21 am | |
| شكرا لك طالبتنا الكريمة على تعقيبك وتوضيحك الشافي والكافي ولكن لي ملاحظة في موضوعك الخاص باللغة العربية لقد قرأته أيضا وتمعنت فيه ولكن وصلت إلى أن : كل كلمة خاصة بالمرأة هي سلبية والمرأة أكبر من أن نصفها بتلك الأوصاف فهي الأم والزوجة والأخت والبنت وووو بوركتِ أستاذة سر الوجود | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52852 رائع
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 1:30 am | |
| السلام عليكم ،
ما تعليقكم استاذ على اعراب الاخت سر الوجود لعجز البت الثاني؟ ان انت اكرمت الئيم تمردا | |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 1:54 am | |
| طبعا الإعراب والتعقيب صحيح لأن هذه الحالة تعتبر شاذة والشائع أن إن الشرطية يليها غالبا فعل ليكون فعل الشرط والله أعلم[b] | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52852 رائع
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 1:58 am | |
| - ابو عبد الجليل كتب:
- طبعا الإعراب والتعقيب صحيح
لأن هذه الحالة تعتبر شاذة والشائع أن إن الشرطية يليها غالبا فعل ليكون فعل الشرط والله أعلم شكرا لكم على المتابعة .. افهم من كلامكم ان اجابة الاخت درة سابقا خاطئة ؟؟ [b]* أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ | |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 2:09 am | |
| تكون مبندأ إذا سبقت إن كقولنا:أنت - إن اجتهدت-نجحت في هذه الحالة تعرب مبتدأ وجملة نجحت خبر و جواب الشرط محذوف لوجود ما يدل عليه وهو المبتدأ والخبر أما في حالة شطر بيت المتنبي فهي توكيد لفظي للفاعل لقد سقط مني التعقيب الأول سهوا فقط فمعذرة أتمنى ان يكون الشرح واضحا[b] | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52852 رائع
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 2:11 am | |
| بارك الله فيكم على التوضيح يمكنكم تعديل التعقيب السابق | |
|
| |
ابو عبد الجليل مشرف
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 09/08/2010 النقاط : 52328 أفرح لفرح الآخرين
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 2:41 am | |
| تم التعديل
إليكم هذا البيت دائما للمتنبي:
أنا الذي نظر لأعمى إلى أدبي.. وأسمعت كلماتي من به صمم
ننتظر همتكم | |
|
| |
سر الوجود إدارية
عدد المساهمات : 407 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 النقاط : 53274
| موضوع: رد: [هـــام] تدرب على الاعراب الأحد أغسطس 22, 2010 12:56 pm | |
| أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر . نظر : فعل ماض مبني على الفتح . الاعمى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر . وجملة " نظر الأعمى صلة الموصول لامحل لها من الإعراب وجملة " أنا الذي نظر " ابتدائية لامحل لها من الإعراب . إلى : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب . أدبي : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء المناسبة وهو مضاف ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة . واسمعت: الواو حرف عطف مبني على الفتح . أسمعت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لامحل لها من الإعراب . كلماتي :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء المناسبة وهو مضاف ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة . من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به . و الجملة الفعلية(و اسمعت كلماتي..)لا محل لها من الاعراب لانها معطوفة على جملة لا محل لهاايضا به :الباء حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور . و شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم صمم : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والجملة الاسمية(به صمم) صلة الموصول لامحل لها من الإعراب . | |
|
| |
العلم و الإيمان إدارية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 19/07/2010 النقاط : 52852 رائع
| |
| |
| [هـــام] تدرب على الاعراب | |
|