المستوى: الثانية ع ت-ت ر المدة:ســاعـتان
اختبار الثلاثي الأول في مادة
اللغة العربية و آدابها
قال أبـو نــواس:
دع عنك لومي فإن اللّوم إغراء *** و داوني بالتيّ كانت هي الـداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها *** لو مسّها حجر مسّتـه سـراء
قامت بإبريقها و الليّل معتكـر *** فلاح من وجهها في البيت لألاء
فأرسلت من فم الإبريق صافية *** كأنمّا أخذهـا بالعيـن إغفـاء
رقّت عن الماء حتى ما يلائمهـا *** لطافة و جفـا عن طبعها المـاء
فلو مزجت بها نورا لـمازجها *** حتى تولـد أنـوار وأضواء
لتلك أبكي و لا أبكي لـمنزلة *** كانت تحلّ بها هنـد وأسماء
حاشا لدرّة أن تبنى الخيام لـها *** و أن تروح عليها الإبل و الشّاء
البناء الفكري
1/إلى من يتوجه الشاعر بخطابه ؟و ما الذي يحدثه اللّوم في نفسه
2/ما قيمة الحياة عند أبي نواس ؟
3/الشاعر يدعو إلى الجديد و يسخر من القديم . وضح ذلك من خلال النص. محددا السبب الحقيقي لسخريته.
4/لخص مضمون النص.
5/حدد نمط النص و استخرج خصائصه
البناء اللغوي:
1/ اجعل الفعل "أرسل " في أسلوب تعجب. معللا طريقة الصياغة.
2/ ما نوع الصورة البيانية في قوله :"حاشا لدرة أن تبنى الخيام لها " ؟وضحها.
3/ على من تعود تاء التأنيث في الفعلين "أرسلت " ، "قامت " ؟و الضمير المتصل في "مازجها ،أخذها "؟ و ما أثر هذه الضمائر على بناء أفكار النص .
الموضوع الاختياري: عالج أحد الموضوعين على الخيار.
1-الوضعية الإدماجية: أثناء عودتك من المسجد ، مررت بجماعة من الشباب و هم يتعاطون المحذرات و الكحول، فلم تتمكن من مواصلة السير دون أن توجه إليهم النصائح ، عسى أن تقنعهم و يهديهم الله سواء السبيل.
**اختصر مضمون نصحك في سبعة أسطر ، بنمط حجاجي موظفا: إغراءين، تحذيرين،و اسما
ممنوعا من الصرف.
2-الموضوع الثاني: عرف العصر العباسي تيار العبث و المجون الذي تصدى له تيار الزهد و التصوف.
**في مقال أدبي ،تحدث عن أسباب انتشار اللهو و المجون في هذا العصر ،موضحا العوامل و السبل التي انتهجها المصلحون
الوعاظ. مستعينا بشواهد شعرية مناسبة مما تحفظ.
و الله الموفق